العالم العقاري

طريقة شراء عقار في مصر أهم النصائح والأوراق المطلوبة

طريقة شراء عقار في مصر هي واحدة من الطرق السهلة والبسيطة ولكن تحتاج إلى مجموعة من الأوراق والمستندات والمعلومات التي من خلالها يسهل نقل ملكية العقار من فرد إلى آخر، في مقالنا اليوم سنتعرف على عدة تفاصيل تُبين لنا الطريقة التي من خلالها يمكننا الحصول على العقار إلى جانب أهم المعلومات والتفاصيل عن الاستثمار العقاري الأجنبي.

اقرأ من هنا عن تملك الأردني للعقارات في مصر 

طريقة شراء عقار في مصر

تعتبر العقارات في أي دولة في العالم من أهم مجالات الاستثمار التي يطمح المستثمرين للحصول عليها والاستفادة من الامتيازات التي توفرها لمختلف المستثمرين، لذلك فمن المعروف أن مصر واحدة من أهم الدول التي تتمتع باستقرار كبير في السوق العقاري بها نظراً لتنوع المشروعات العقارية والأسعار التنافسية وغيرها من الامتيازات الأخرى.

نحن هنا اليوم لنتعرف على مجموعة من التفاصيل والمعلومات التي عن طريقها نتمكن وبسهولة كبيرة من التعرف على أركان طريقة شراء عقار في مصر، إضافة إلى ذلك التعرف على أهم المناطق العقارية المُميزة في مصر ويمكن الاستثمار بها والتي من المتوقع نجاح الاستثمار العقاري بها خلال السنوات القليلة الماضية.

ما هي أنواع العقارات الاستثمارية في مصر

تنوعت المشروعات العقارية في مختلف أنحاء مصر موفرة العديد من الخيارات الاستثمارية لكل المستثمرين سواء المستثمرين الأجانب من مختلف دول العالم أو المستثمرين في السوق العقاري في مصر، وأضافت شركات التطوير العقاري رونقاً بديعاً للسوق العقاري المصري بتوفير العديد من الفرص الاستثمارية التي تتنوع خلالها الوحدات.

فهناك مجموعة من العقارات السكنية التي تتواجد في الكثير من المدن المصرية والتي من أشهرها مدينة الشيخ زايد ومدينة السادس من أكتوبر إضافة إلى ذلك العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الشروق وغيرها من المدن المصرية الأخرى، ولم يقتصر الأمر فقط على الوحدات السكنية إنما زاد الأمر ووصل إلى توفير الكثير من الوحدات التجارية والإدارية والطبية ما بين الصيدليات والعيادات والمراكز الطبية المميزة.

نصائح شراء عقار في مصر

شراء العقارات في أي دولة له معايير خاصة، وليس من الممكن الدخول إلى عالم العقارات في دولة معينة دون التعرف على طبيعة السوق العقاري بها ما بين الاستقرار من عدمه والأسعار وغيرها من الأمور التي يتم مقارنة الأسواق العقاري في العالم على أساسها، لذلك هناك مجموعة من النصائح المميزة التي من خلالها يمكنك الحصول على طريقة شراء عقار في مصر والتي من أهمها وأبرزها ما يلي:

  • معاينة موقع العقار : يعتبر موقع العقار من أهم العوامل والامتيازات التي تؤثر في قيمة العقار لذلك احرص على اختيار العقار الخاص بك في منطقة حيوية تتواجد بالقرب من عدة مناطق حيوية أخرى يسهل من خلالها الحصول على كل متطلبات الأسرة.
  • سعر العقار : يُعد السعر من أهم المقومات التي تشجع على الشراء في مختلف أنواع العقارات الاستثمارية بالتحديد، وإذا كنت ترغب في الحصول على عقار لابد أن تعمل على عقد مقارنة بين مجموعة من العقارات في البداية بما يسمح لك من الحصول على قسط من التفكير والاختيار بصورة متأنية للحصول على أفضل الخيارات المتاحة.
  • استثمار في الخدمات : الخدمات والمرافق أهم عامل يساعدك على الاستقرار داخل العقار، فمن المهم تواجد مجموعة كبيرة ومميزة من الخدمات والمرافق التي تساعد في الحصول على راحة أكبر أثناء التواجد في العقار.
  • استثمر بالتقسيط : الآن الاستثمار بالتقسيط في مصر يعتبر طريقة شراء عقار في مصر، حيث استطاعت شركات التطوير العقاري في مختلف أنحاء مصر توفير مجموعة ضخمة من المشروعات العقارية التي يمكنك من خلالها الحصول على عقار بالتقسيط على فترات متباعدة تصل إلى 10 سنوات كاملة وأكثر.

ما هي الإجراءات القانونية اللازمة لشراء عقار في مصر

تعد الإجراءات القانونية هي أهم مجموعة من الإجراءات يتم العمل على القيام بها لحفظ حق كل من البائع والمشتري، إضافة إلى ذلك الأهمية الكبرى لهذه الأوراق والتي يتم من خلالها إثبات صحة امتلاك البائع للعقار وغيرها من الأمور الأخرى.

حرصنا اليوم على توفير مجموعة من أهم الإجراءات القانونية التي تتضح تفاصيل طريقة شراء عقار في مصر من خلالها حيث أنه لابد أن تمر عليها عند البدء في شراء عقار والتي من خلالها يمكنك وبسهولة إكمال طريقة شراء عقار في مصر، فتأتي أبرز الإجراءات على النحو التالي:

  • مجموعة من المستندات والأوراق التي تثبت امتلاك البائع للعقار مُسجلة وموثقة في الشهر العقاري المصري.
  • لابد من وجود توكيل وهو توكيل بالشراء في الملكية.
  • صورة طبق الأصل من جواز سفر المشتري للعقار.
  • كشف رسمي موثق للعوائد من العقار.
  • صورة من تراخيص المباني للعقار موثقة من الهيئة المختصة.
  • صورة من الرسم الهندسي الخاص بالعقار.
  • توكيل موثق بالشهر العقاري المصري للمشتري في حالة كان مصرياً أو توكيل موثق في القنصلية المصرية في حالة كان المشتري أجنبي.
طريقة شراء عقار في مصر أهم النصائح والأوراق المطلوبة
طريقة شراء عقار في مصر أهم النصائح والأوراق المطلوبة

تعرف علي: الإقامة مقابل شراء عقار في مصر أهم الأوراق والمستندات اللازمة

مميزات الاستثمار العقاري في السوق العقاري المصري

للاستثمار العقاري في السوق العقاري في مصر الكثير من المميزات التي من خلالها يمكن للكثيرين الاستفادة من الاستثمار في مختلف العقارات في مصر، فحرصنا اليوم على توفير مجموعة كبيرة من الامتيازات التي يمكنك الاستفادة بها كمستثمر أجنبي وطريقة شراء عقار في مصر في حال الرغبة في الحصول على عقار استثماري في مصر ومن أبرز هذه الامتيازات ما يلي:

  • أسعار العقارات في السوق العقاري في مصر تزيد بنسبة تصل إلى 40% سنوياً مما يعني ربح مؤكد لأصحاب العقارات.
  • يمكنك كذلك الاستفادة من تأجير الوحدات المختلفة في العقار أو العقار بالكامل والاستفادة بنحو 20% من القيمة الإجمالية للعقار.
  • انخفاض المعيشة في مصر يجعل الاستثمار العقاري من أهم مجالات الاستثمار التي توفر عوائد مادية عالية القيمة.

شروط تملك الأجانب للعقارات في مصر

هناك مجموعة من الشروط والقيود التي من خلالها يتمكن مختلف المستثمرين الأجانب من التعرف على طريقة شراء عقار في مصر، فمن خلال استيفاء هذه الشروط يمكنك وبسهولة كبيرة الحصول على عقارات مميزة في مناطق ومشروعات استثمارية ممتازة في مختلف المناطق المصرية، من أبرز هذه الشروط مايلي:

  • أن يتملك الوافد الأجنبي عقارين فقط في مصر بالكامل أي في مختلف المدن المصرية ولا يزيد عن هذا العدد من العقارات.
  • لابد أن لا تزيد المساحة الكلية لأي من العقارين عن 4000 متر مربع.
  • لابد أن يتجنب الوافد الأجنبي من الخارج الاستثمار في مناطق تعتبر من الآثار المصرية حيث سيعرض للمسائلة القانونية.

ما هي الأهمية من تسجيل عقود الملكية في مصر؟

تعتبر العقود الملكية لطريقة شراء عقار في مصر من أهم الأوراق والمستندات التي من خلالها يمكن وبسهولة كبيرة من الحصول على مجموعة من المعلومات عن العقار والحالة القانونية له مما يوفر لنا طريقة شراء عقار في مصر يوضوح كبير، وهناك عدة فوائد أخرى من تسجيل عقود الملكية الخاصة بالعقارات في الهيئات الرقابية المختصة ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • تعمل هذه العقود على تمكين لجميع من التعرف على الحالة القانونية للعقار.
  • توفير حماية على الملكية والتي من خلالها لا تمنح لبائع العقار الحق في بيع العقار أكثر من مرة بنية النصب.
  • التشجيع على الائتمان العقاري، فمن المعروف أن غالبية البنوك المصرية لا تُعطي قروضاً إلا لمالك العقار والملكية العقارية لا تنتقل من شخص إلى آخر إلا بالتسجيل.

أفضل طريقة شراء عقار في مصر؟

تعتبر طريقة شراء عقار في مصر من الطرق البسيطة عن غيرها من الأسواق العقارية الأخرى، فيمكنك الآن وبسهولة كبيرة من تملك عقار في مصر بتوافر مجموعة من الأوراق والمستندات التي تضمن الحق لكلا الطرفين البائع والمشتري وأبرز هذه الأوراق ما يلي:

  • عقد سند ملكية العقار للبائع.
  • العقد الابتدائي للبيع بين طرفي المعاملة البائع والمشتري.
  • شهادة عقارية مكلفة في حالة كان العقار المُباع قديماً.
  • رخصة المباني للعقار المُباع في حالة كان العقار حديث النشأة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى