معلومات

تعرف علي أضرار الزنجبيل على القلب

إذا كنت من محبي تناول الأعشاب، قد تتأثر بسماعك عن وجود آثار جانبية لها. لذا، عليك أن تعلم بعض الأنواع من الأعشاب تحتوي على مواد قد تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى. إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو أمراض مدمنة للمعدة، عليك بقراءة هذا التقرير عن موانع الزنجبيل وآثاره الجانبية على القلب والمعدة، بالإضافة إلى التحذيرات الهامة.

اضرار وتأثير الزنجبيل مع الادوية الاخرى

يعد الزنجبيل (نبات الزّنجبيل officinale) أحد أعشاب الطب الهندي القديم الـأيورفيدا وهو معروف جدًا ويزخر بشعبيّة كبيرة، ولكنّه يمكن أن يتسبّب في آثار سلبيّة على الصحّة خاصّةً إذا تمّ تناوله مع بعض الأدوية والمكمّلات الغذائية.

يجب تناول الزنجبيل بتدبير مثل غيره من الأطعمة، حيث تتعرض لأعراض جانبية كثيرة نتيجة استهلاك كمية كبيرة من الزنجبيل Zingiber officinale .

واحدة من أبرز المشكلات المرتبطة باستخدام الزنجبيل هي حدوث الإسهال، بجانب مشاكل القلب وزيادة فرص الإجهاض لدى النساء الحوامل. وقد يتسبب تفاعل الزنجبيل مع أدوية تحكم ضغط الدم في حالات انخفاض حاد في ضغط الدم.

ما هي اضرار الزنجبيل على القلب

على الرغم من الفوائد المرتبطة بالزنجبيل، وخاصة القدرة على حرق الدهون وخفض الكولسترول، فإن بعض التقارير العلمية أكدت أن الزنجبيل يمكنه تعزيز كفاءة الأوعية الدموية. ومع ذلك، يمكن أن يسبب تناول الزنجبيل بكميات كبيرة بعض المشاكل الصحية، خاصة بالنسبة لمرضى القلب. لهذا ينبغي على مرضى القلب تناول الزنجبيل تحت إشراف طبي متخصص وبكميات معينة.

اضرار الزنجبيل على المعدة:-

عند تناول كميات كبيرة من الزنجبيل أكثر من 4 جرامات يوميا، يمكن أن يتسبب في حرقة خفيفة للمعدة. بحسب التقارير القصصية، فإن الآثار الجانبية الأخرى الممكنة تتضمن آلام في المعدة والتجشؤ.

إذا كنت تعتمد على الزنجبيل كوسيلة علاجية بديلة وتشعر بحرقة المعدة كآثار جانبية، فمن الأفضل تجربة تناول الزنجبيل على شكل كبسولات.

تشير بحث أمريكي جديد إلى حدوث حرقة في الناس الذين تناولوا الزنجبيل. وعادة ما يحدث هذا الأثر الجانبي عند تناول أكثر من 5 جرامات من الزنجبيل يوميا، بما فيها حرقة المعدة.

اضرار الزنجبيل ونزيف الدم:-

يمكن أن يؤدي استخدام الزنجبيل إلى تفاقم مشاكل النزيف في بعض الحالات، ويعتقد بعض الخبراء أنَّ تأثير الزنجبيل المضاد للصفائح الدموية (ترقق الدم) هو السبب. على الرغم من ذلك، فإن تناول الزنجبيل مع توابل أخرى مثل الثوم والجينسنغ والبرسيم الأحمر يمكن أن يزيد من خطر النزيف لدى بعض الأشخاص. ومن الضروري المزيد من البحث لتأكيد هذه الدراسات الأولية.

اضرار الزنجبيل والاسهال:-

عند تناول كميات كبيرة من الزنجبيل ، قد يحدث الإسهال ، حيث تؤدي المادة الفعالة “جينجرول” الموجودة في الزنجبيل إلى تسريع عبور الطعام في الأمعاء وتسبب الإسهال. تم التأكد من هذا الأمر في الدراسات التي أُجريت على الحيوانات ، ويجب إجراء مزيد من الدراسات على البشر لتأكيده.

قد يحدث إسهال في حال تحرك البراز بسرعة شديدة عبر الجهاز الهضمي، حيث تؤدي حركة المعوية غير الطبيعية وإفراز السوائل الزائدة إلى حدوث الإسهال.

اضرار الزنجبيل وتهييج المعدة:-

يحفز الزنجبيل إفراز الصفراء التي تشجع الهضم، وقد يؤدي تناوله بمعدة فارغة إلى تحفيز المعدة بشكل زائد، مما يؤدي إلى اضطرابات وألم المعدة.

يمكن لزنجبيل الزنجبيل أن يسبب حرقة في المعدة بفعل المركب النشط المماثل للكابسيسين، الذي يندرج ضمن تكوين العديد من التوابل والفلفل الحار، وذلك بفعل إنتاج حمض قوي، ما يؤدي إلى الإحساس بالعدم الراحة.

ومع ذلك، يشير بعض الأبحاث الأخيرة إلى أن تناول الزنجبيل بكميات محددة ومراقبة يمكن أن يساعد في علاج آلام المعدة، وهناك سلسلة من الدراسات الجارية لفهم الفوائد والمخاطر التي قد يشكلها الزنجبيل على المعدة.

اضرار الزنجبيل على المرأة الحامل:-

توجد تحذيرات بشأن تناول الزنجبيل من قبل النساء الحوامل، حيث يمكن أن يكون مفيدًا في الحد من الغثيان، ولكن يجب ملاحظة أنه يمكن أيضًا أن يسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها. يقول البعض أن تناول الزنجبيل أثناء الحمل يمكن أن يسبب الإجهاض، ولذلك ينبغي تجنب تناول الجرعات العالية من الزنجبيل، حيث إن الجرعة الأمنة هي أقل من 1500 مجم في اليوم.

يمكن أن يزداد خطر النزيف بتناول الزنجبيل بسبب انخفاض تراكم الصفائح الدموية. لذلك، تتوصي النساء الحوامل بعدم تناول الزنجبيل خلال فترة الولادة والأيام التي تسبقها لتفادي أي مشاكل.

اضرار الزنجبيل والانتفاخ والغازات:-

يمكن أن يحدث تأثير جانبي على الجهاز الهضمي نتيجة تناول شاي الزنجبيل. ويتأثر عادةً الجهاز الهضمي العلوي للجسم ويتسبب في تكون الغازات الهضمية بصورة متزايدة. ومن الممكن استخدام مكملات أخرى بديلاً عن الزنجبيل لحل هذه المشكلة. وإذا حدث هذا الوضع ، يُرجى التحدث مع الطبيب.

ضرار الزنجبيل ومستوى السكر في الدم:-

تعرف الزنجبيل عادة بأنه حليف كبير في المساعدة على تحسين حالة المرضى الذين يعانون من مرض السكري. تساهم إضافة الزنجبيل في نظامك الغذائي في خفض مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تناول الزنجبيل مع أدوية السكري إلى عدة مشاكل. يزيد الزنجبيل من تأثير الدواء، مما يؤدي إلى حدوث نقص في نسبة السكر في الدم أو انخفاض مفرط في نسبة السكر في الدم.

أضرار شرب الزنجبيل يوميا:-

تتمثل فائدة تناول الزنجبيل بشكل معتدل على الصحة بصورة عامة، ولا يوجد خطر عليها. وتحدث تأثيرات جانبية سلبية في حالة الاكثار من شرب الزنجبيل، او استخدامه بشكل دائم في فترات طويلة.

تزايد مخاطر النزيف: يحوي الزنجبيل على مركبات تحسّن تخفيف التكتل، ولذا يُمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر النزيف في بعض الأحوال، وخاصة إذا تم استخدامه بشكل مبالغ فيه أو بانتظام لفترات طويلة.

قد تحدث عدة مشاكل للجهاز الهضمي بسبب تناول الزنجبيل بكميات كثيرة، ومن هذه المشاكل تهيج الجهاز الهضمي، مما يتسبب في الشعور بالغثيان، القيء، الإسهال، والانتفاخ.

قد يحدث تفاعل بين الزنجبيل وبعض الأدوية مثل مضادات تجلط الدم ومضادات السكري ومضادات الاكتئاب ومضادات الاضطرابات النفسية والمسكنات، لذا من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية.

يمكن أن يُسبب استخدام الزنجبيل بشكل مفرط أو مستمر في فترات طويلة تسريع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم، وهذا يمكن أن يتسبب في مشاكل في القلب.

أضرار الزنجبيل بالعسل:-

هل يؤدي تناول الزنجبيل مع العسل إلى ضرر صحي؟ هذا ما قد يتساءله البعض، على الرغم من فوائد الزنجبيل والعسل الكبيرة. ومع ذلك، لا يوجد ضرر صحي من تناول الزنجبيل مع العسل، لكن تناول كمية كبيرة منهما قد يسبب بعض المشاكل الصحية. بعض هذه المشاكل تشمل:

زيادة مستويات السكر في الدم: عندما تتناول العسل، فإنك تتناول كميات كبيرة من السكريات الطبيعية التي قد ترفع مستوى السكر في الدم. ولذا، سيكون من الأفضل تجنب تناول الزنجبيل والعسل بكميات كبيرة في حال كنت تعاني من مرض السكري أو تتبع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية.

تأثيرات استخدام الزنجبيل والعسل بكميات كبيرة قد تؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالغثيان، الإسهال، الانتفاخ والقيء.

أسئلة قد تهمك عن أضرار الزنجبيل ..؟

هل الزنجبيل يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

يزيد الزنجبيل من تميع الدم، مما يقلل من تكون الجلطات التي ترفع ضغط الدم عند تكونها

هل شرب الزنجبيل والليمون يوميا مضر؟

تقليل الأعراض مثل الغثيان والقيء، وتقليل تورم المفاصل

هل شرب الزنجبيل يؤثر على الكلى؟

لا يوجد أبحاث علمية تشير إلى وجود أضرار للزنجبيل على الكلى

هل الزنجبيل يؤثر على الكبد؟

يمكن أن يحفز الاستهلاك المفرط للزنجبيل الكبد على إنتاج المزيد من العصارة الصفراوية وتسريع تكوين حصوات المرارة.

هل الزنجبيل يقوي عضلة القلب؟

ويساعد بشكل كبير فى تقوية عضلة القلب ويقوى ضربات القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى