العناية الشخصية

تعرف علي فوائد عشبة المورينجا للاطفال

تعرف علي فوائد عشبة المورينجا للاطفال

تشتهر شجرة المورينجا باسماء مختلفة، مثل البان الزيتي، أو الشوع، أو شجرة الطبل، وفي أفريقيا تعرف باسم شجرة المعجزة، بسبب استخدامها خلال أزمة الغذاء؛ لفوائدها الطبية المتعددة وسرعة نموها وقلة تكلفتها. تنتمي العديد من الأشجار إلى عائلة المورينجا، ولكن الأشهر منها هي شجرة المورينجا أوليفيرا.

تتميز نبتة المورينجا بمجموعة واسعة من البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في العلاج من الكثير من الأمراض والحفاظ على الصحة، لكن رغم ذلك، توجد بعض الآثار الجانبية التي يجب النظر فيها عند استخدامها.

يُلاحظ أن شجرة المورينجا هي واحدة من النباتات الأصيلة التي اعتمد عليها الهنود في الطب التقليدي الذي يُعرف بالأيورفيدا، وكذلك الرومان والمصريين واليونانيين، إذ كانوا يَستخدمون البذور في علاج الآلام المعوية والقرح وآلام المفاصل والضعف البصري، بينما كانت الأوراق والسيقان مفيدة لعلاج فقر الدم والتوتر والتهاب الشعب الهوائية والكوليرا.

ما هي فوائد عشبة المورينجا

بسبب احتواء شجرة المورينجا على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، فإنها تحظى بالكثير من الفوائد الصحية المتعددة في منع الإصابة ببعض الحالات الصحية أو المساعدة في العلاج. وفي الأسطر التالية، سنستعرض أهم فوائد المورينجا واستخداماتها بين الأفراد.

ماهي فوائد عشبة المورينجا للمعدة ؟

المورينجا لها فوائد في علاج مشاكل المعدة إذ يمكن أن تعالج بعض الاضطرابات الهضمية المرتبطة بالمعدة مثل الإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين ب وهو ما يساعد على تسهيل عملية الهضم.

بالإضافة إلى صفات المورينجا المحاربة للبكتيريا والفطريات التي تعين على الحفاظ على البكتيريا النافعة في المعدة وصفاتها المضادة للالتهاب.

تعرف علي فوائد المورينجا للاعصاب

تعمل نبتة المورينجا على المساهمة في الحفاظ على صحة الأعصاب والقدرات المعرفية من خلال الاستفادة من خصائصها المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى تحتويها على فيتامين ج وفيتامين هـ، مما يقلل من الأضرار التي قد تحدث نتيجة للأكسدة في الأعصاب. بذلك، يمكن لمستخلص النبتة أن يقوم بتنظيم مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن المزاج والذاكرة والصحة العقلية.

هناك بحوث متعددة تتحدث عن فوائد الفاكهة المورينجا وتعالج من مرض الزهايمر.

فوائد المورينجا للعظام ؟

تعتبر شجرة المورينجا مصدرًا جيدًا للكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، الذي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة العظام. كما تحتوي المورينجا على الحمض الأميني الليسين، الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المورينجا على فلافونويدات، التي تساهم في الوقاية من هشاشة العظام، حيث تحفز الخلايا التي تبني العظام.

تعتبر المورينجا أيضًا مفيدة للمفاصل من خلال القضاء على الألم الناتج عن التهاب المفاصل الناجم عن خصائصها المضادة للالتهاب.

ماهي فوائد المورينجا للتخسيس

يعتقد البعض أن نبات المورينجا يمكن أن يساعد في فقد الوزن الزائد من خلال زيادة حساسية الجسم للإنسولين وتوازن الهرمونات، وهذا يعتمد على دراسات حيوانية ودراسات بشرية حول مكملات غذائية تحتوي على المورينجا أو مسحوقه.

شاي المورينجا يساعد على تخفيف الوزن بسبب تحفيزه لعمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى توازن مستويات السكر في الدم وزيادة مستوى الطاقة.

تعرف علي فوائد العشبة المورينجا للبشرة

تسهم شجرة المورينجا في الحفاظ على صحة الجلد بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامينات متنوعة مثل فيتامين أ وفيتامينات ب وفيتامين سي التي تساعد على الحفاظ على ليونة ورطوبة الجلد وتحميه من التلف البيئي والضرر الناتج عن أشعة الشمس.

يؤدي استخدام زيت المورينجا على الجلد إلى تحسين ملمسه وشده، وامتصاص الزيوت والأوساخ، بالإضافة إلى القضاء على البكتيريا أو الفيروسات الضارة الموجودة على سطح الجلد، ويعتبر مفيدًا في علاج حب الشباب.

باستخدام زيت المورينجا بانتظام، تسترد البشرة رطوبتها الطبيعية وتعود إلى توازنها الأمثل. المورينجا كذلك يساعد في تحسين عملية الشفاء وتقليل خطر الإصابة بالالتهابات والعدوى، كما يعيد الاستقرار إلى الجروح ويمنع ظهور الندوب والتقرحات.

فوائد المورينجا للشعر ؟

يُساهِم زيت المورينجا في التخلّص من القشرة المتراكمة على فروة الرأس، كما تَعمل بذور المورينجا على زيادة نمو الشعر الصحّي، وتُساعِد على تَرميم البَصيلات التَالفة، وتعتبر فوائد المورينجا للشعر مصدرًا غنيًا بالحديد والزنك والأحماض الأمينية الأساسية.

فوائد العشبة المورينجا للسكر

تعزّز شجرة المورينجا صحة مرضى السكر عبر الحفاظ على التوازن في مستوى السّكّر في الدم، نظرًا لوجود مادة الحمض الكلوروجينيك فيها، التي تسهم بتخفيض نسبة الجلوكوز والبروتين في البول.

يحتوي (أوراق المورينجا) على مركب الإيزوثيوسيانات الذي يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكري. وتشير بعض الدراسات المجراة على الحيوانات إلى أن مسحوق بذور المورينجا يعزز فعالية مضادات الأكسدة ويدعم إنتاج الإنزيمات في الكبد، البنكرياس، والكلى لدى الفئران المصابة بالسكري، كما يقلل من مستويات السكر الصائم والسكري التراكمي (الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي)، بالإضافة إلى معاملات (الغلوبين والغلوين المناعية).

تساعد شجرة المورينجا مرضى السكري في الحفاظ على مستوى السكر في الدم من خلال حمض الكلوروجينيك الذي يحتوي عليها، والذي يعمل على تقليل نسبة سكر الجلوكوز والبروتين في البول.

يُعتقد أنَّ مادة الإيزوثيوسيانات المتواجدة في أوراق نبات المورينجا تعمل على الوقاية من الإصابة بمرض السكري، وقد تمَّ رصد فوائد مسحوق بذور المورينجا في بعض الدراسات على الحيوانات، حيث تسهم في زيادة فاعلية المضادات الأكسدة وتحسين صناعة الإنزيمات في الكبد والبنكرياس والكلى لدى الفئران السكرية بدرجة أعلى من الفئران الأخرى، مع تقليل مستويات السكر الصائم والهيموجلوبين الغليكوزيلاتي والغلوبين المناعي A والغلوين المناعي. 

فوائد المورينجا للنساء

تعمل نبات المورينجا على تقليل الأعراض المرتبطة بالفترة الانتقالية في النساء، فهي تعمل على تخفيف الأعراض المتعلقة بالحرارة والأرق، كما يتوقع أن تورقة المورينجا الخضراء تعمل على تخفيف أعراض سن اليأس في حال تم تناولها لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

فوائد المورينجا للرجال

تساعد بذور شجرة المورينجا على تحسين صحة الرجل الجنسية، حيث إنها تزيد من الرغبة الجنسية لدى كلا الجنسين، وقد استُخدمت منذ القدم في علاج ضعف الانتصاب.

فوائد المورينجا للاطفال

تشمل فوائد المورينجا الإمكانية لتحسين الوزن لدى الأطفال، وخاصة لأولئك الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو القدرة المنخفضة في الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية. لكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد مزيد من فوائد المورينجا للأطفال.

فوائد شجرة المورينجا

تشمل الفوائد الإضافية لعشبة المورينجا ما يلي:-

تخفيض ضغط الدم: تحوي المورينجا عدة مركبات تساعد على المحافظة على سمك الشرايين وتمنع ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك مركب الايزوثيوسيانات ومركب النيازيمينين ومركب الكيرسيتين.

الحفاظ على سلامة القلب: تتعاون الصفة المانعة للأكسدة في مستخلص المورينجا لحماية عضلة القلب من التلف وتساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب بتقليل المستوى الضار من الكوليسترول المعروف باسم اختضار (LDL) في الدم.

تحفيز صحة البصر: يتمتع شجرة المورينجا بمفعول بعض المواد المضادة للأكسدة التي تحمي صحة العين، وتعززها، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها قادرة على تحييد توسع الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية، حيث يتم منع تفكك هذه الأوعية.

الحماية من أمراض الكلى: تحتوي مستخلصات شجرة المورينجا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في إزالة حصوات الكلى والحالب والمثانة.

تحمي المورينجا الكبد من التلف بفضل احتوائها على البوليفينول الذي يتميز بالصفات المضادة للأكسدة وللالتهابات.

التحكم بنمو الوذمة: يتسم تكون الوذمة بالزيادة في تراكم السوائل في بعض أجزاء الجسم، إلا أن تأثير المورينقا المضاد للالتهاب يمنع نمو الوذمة.

تطوير وسائل الوقاية من السرطان: المورينجا يتضمن العديد من المركبات ،وأبرزها الجذور التي تحتوي على خصائص مميزة تساعد على تقليل احتمالية الإصابة بسرطان. على سبيل المثال تتمتع المورينجا بمادة يوجينول التي تحمي من الإصابة بأنواع كثيرة من سرطان الجلد والقولون والبروستات، كما أن المركب النيازيميسين قادر على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.

تقليل خطر الإصابة بالعدوى: إن شجرة المورينجا تحتوي على خصائص ضد الفطريات والبكتيريا والميكروبات التي يمكن أن تخفف من الإصابة بعدوى بعض الأنواع أو علاجها.

يجدي استعمال مستخلص نبات المورينجا فائدة في تحسين أداء الرئتين، وقد يخفف الهجمات الربوية ويساعد على الوقاية من انحباس التنفس بسبب تضيق الشعب الهوائية.

علاج فقر الدم: يحتوي النبات المورينجا، وبشكل خاص مستخلصه، على خصائص تعزز امتصاص الحديد، مما يزيد من عدد الخلايا الحمراء في الدم ويعالج فقر الدم.

ما هي طريقة استخدام  العشبة المورينجا؟

يمكن استهلاك جميع أجزاء شجرة المورينجا من الأوراق، والزهور، والسيقان، والجذور، والبذور، ولكن يتم استخدام البذور والزيوت وبودة المورينجا بشكل أكبر للاستفادة من فوائدها.

يعتمد البعض على طهي أوراق المورينجا، حيث يتم تقليل نسبة مركبات الفايتات التي تمنع جسم الإنسان من استخدام المواد الغذائية الأخرى. هذا فضلاً عن توافر المورينجا بصورة متعددة في الأسواق المختلفة.

مسحوق المورينجا

تتألف هذه المادة من ورق مطحون رقيق، يتميّز طعمه بالمرارة مع طابع حلو قليلاً، وتحوي نسبة عالية من المواد النباتية المفيدة كالبروتين والكالسيوم والبيتا كروتين والفيتامين ج والبوتاسيوم والفيتامين أ.

يمكن إضافة كمية تتراوح بين 2 -6 جرامات من المسحوق إلى العصائر المخفوقة، أو المثلجة، أو اللبن، حسب الرغبة. فهذا يساعد في زيادة امتصاص بعض المعادن و الأحماض الأمينية. بعض أنواع المسحوق يتكون من بذور مطحونة في بعض الأحيان.

كبسولات المورينجا (مكملات غذائية)

تحمل الكبسولات مسحوق الأوراق أو مستخلصها، ويُفضل تناول المستخلص لزيادة توفر وامتصاص العناصر الغذائية.

شاي المورينجا

يتألف هذا المشروب من أوراق العشرنج، ويميل إلى أن يكون له طعم مشابه للتراب، ومن أجل ذلك يتم إضافة القرفة أو الريحان المعطر إليه، ومن الممكن تناوله قبل النوم لأنه لا يحتوي على الكافيين، ولكنه يمكن أن يمنح شعورا بالحيوية والنشاط بسبب احتوائه على إنزيمات مساعدة كـ NADH والتي تزيد من إنتاج الطاقة في الخلايا، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تعزيز الذاكرة والقدرات العقلية والاستشعارية.

أسئلة قد تهمك ….؟

هل المورينجا تعالج التوحد؟

أجرينا دراسة لاستخدامها كغذاء لأطفال مصابين بالتوحد يعانون من زيادة معدلات العناصر الثقيلة في أجسادهم بالفعل

ما هي الامراض التي تعالجها شجرة المورينجا؟

السكري، الزهايمر، هشاشة العظام، الضعف الجنسي عند الرجال والنساء، بعض أنواع السرطانات، أمراض القلب، علاج الجروح والحروق، التهابات البروستاتا، الصداع، الاستسقاء

متى يفضل شرب المورينجا؟

علي الريق

هل المورينجا علاج للكحه؟

يقلل من حدة أعراض الربو مثل السعال

هل المورينجا من المخدرات؟

آمنة وممكن عندما تؤخذ عن طريق الفم

هل المورينجا تساعد على زيادة الوزن؟

تساعد المورينجا على زيادة الوزن

متى يفضل شرب شاي المورينجا؟

بعد تناول الوجبات الغذائية بحوالي 30 دقيقة

هل يوجد شاي المورينجا في الصيدليات؟

متوفر في الصيدليات و السوبر ماركت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى