منوعات

أكبر نجفة وأكبر منبر في العالم – مركز مصر الثقافي الإسلامي

تعرف علي أكبر نجفة ومنبر في العالم – مركز مصر الثقافي الإسلامي: استمع الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى شرح مفصل من أحد قادة الجيش المشاركين في هذا المشروع، حول تصميم أكبر نجفة ومنبر في العالم – مركز مصر الثقافي الإسلامي.

يتواجد المشروع علي الطريق الشمالي من محور بن زايد والذي يبلغ ارتفاعه 24 متر فوق سطح الأرض. يحيط به جدار بمساحة 1200 متر مربع، وهناك بوابتان بمساحة 460 متر مربع في الجانب الجنوبي. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا ممر المراسم بإجمالي 8280 مترا مسطحا.

أكبر نجفة ومنبر في العالم - مركز مصر الثقافي الإسلامي
أكبر نجفة ومنبر في العالم – مركز مصر الثقافي الإسلامي

يتألف المركز الثقافي الإسلامي من مركز إعلام ومكتبة عامة، فضلاً عن أماكن لتحفيظ القرآن، وخدمات تُقدَّم للساحة العلوية للمسجد. تشتمل هذه الخدمات على 81 دورة مياه و10 أبواب، منها 4 أبواب من جانب الشرقي و4 آخرى من الجانب الغربي، بالإضافة إلى اثنين من الجانب الشمالي. كافة هذه المرافق تستخدَم لخدْمَة المصلِّين والحضور في مركز مصر الثقافي الإسلامي.

– يحتوي مركز مصر الثقافي الإسلامي. على 160 محل تجاري لخدمة المصلين. وهنالك ساحة علوية تتسع لـ 55,000 ألف شخص، في حين يستوعب المسجد نفسة في حدود 12,000 مُصلي، بالإضافة إلى الساحتيْن الشمالية والسفلية التي تستوعبان 61,000 ألف شخص، بالإضافة إلى ألفي مصل داخل المسجد الثقافي الإسلامي، بإجمالي 130 ألف مصل للمسجد بالكامل.

يتألف المركز من مبنيين، الأول يبلغ طوله 147 مترًا، من منسوب سطح الساحة العلوية. كما يضم المجمع للقاعات ثلاث قاعات بمساحة 2500 متر في المنطقة الشرقية ونفس المساحة في المنطقة الغربية، وتستوعب كل من المباني حوالي 300 فرد.

يوجد أيضًا في مركز مصر الثقافي الإسلامي «دار القرآن»، وهي عبارة عن 6800 متر مسطح، مقسمة إلى 30 ديوانا، كل ديوان خاص بجزء من القرآن الكريم، خلاف المناطق الداخلية للأبحاث والندوات التي تتم داخله، وكذلك هُنَاكَ نسخة من مصحف سيدنا عثْمان – رضي الله عنه-، يتألف من 1087 صفحة، وهو أضخم نسخة خطَّهَا سيدنا عثمان. ما يوجد مصحف آخر مكون من حوالي 400 صفحة فقط.

أكبر نجفة ومنبر في العالم - مركز مصر الثقافي الإسلامي
أكبر نجفة ومنبر في العالم – مركز مصر الثقافي الإسلامي

أكبر نجفة ومنبر في العالم – مركز مصر الثقافي الإسلامي: حصل المسجد على ثلاثة شهادات دولية مختلفة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية. وكانت الشهادة الأولى من المنبر الداخلي بارتفاع 16 مترًا و45 سم، والذي يعد أكبر منبر في العالم تم إنشاؤه في العالم الإسلامي باستخدام أجود أنواع الأخشاب وبطريقة التدحرج بالإضافة إلى نجف المنبر. على روعة المعمار الإسلامي وتنوعه، فقد حصلت بنايات المسجد على شهادتين من «موسوعة جينيس»، الأولى لقطر قبة النجف التي تصل إلى 22 متراً ومكوّنة من أربع طبقات، فهي أضخم نجفة في العالم. والشهادة الثانية لإجمالي الوزن الذي يصل إلى 50 طناً لأحد المباني في المجمَّع، محقِّقًا شهادة على كونه أثقل نجفة في العالم. هذا إضافةً إلى أن المجَّمَع كاملا دليل قاطِب على جُودَةُ التصامِيْمِ وجَلاَءَتِها لدى عرْب المسلمین. يدعو الإسلام إلى التسامح والاندماج بين الأديان الإلهية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى