العالم العقاري

هل يحق للسوري التملك في مصر؟ أهم القوانين والتشريعات

هل يحق للسوري التملك في مصر؟ سؤال طرحه الكثير من المستثمرين السوريين الراغبين في الحصول على فرصة استثمارية مميزة على أرض مصر، لذلك حرصنا اليوم على توفير مجموعة من التفاصيل والإجراءات التي من خلالها نتعرف على إمكانية الإقامة بشراء عقار وغيرها من الأمور الأخرى التي بحاجة لها الكثير من الوافدين من الخارج.

هل يحق للسوري التملك في مصر؟

فرص الاستثمار العقاري للأجانب من مختلف أنحاء العالم مكفولة في مصر، واستطاعت الحكومة المصرية أن تعلن عن تفاصيل العملية الشرائية للعقارات في مصر بالنسبة للأجانب، جاء في الدستور المصري في القانون رقم 230 الذي تم العمل على إصداره من قبل الحكومة المصرية في عام 1996 م وص القانون على حق للسوري التملك في مصر بمجموعة من الشروط.

فالأمر لا يتعلق بشراء العقارات في مصر فقط إنما هناك الكثير من الامتيازات التي تأتي تباعاً لشراء العقار في مصر، فمن أبرز الامتيازات اللاحقة بشراء العقارات في مصر هي الإقامة المؤقتة للأجنبي الوافد، حيث يمكنك الآن الحصول على إقامة تتراوح مدتها ما بين ثلاث سنوات إلى 5 سنوات مقابل قيمة العقار، فارتبطت إقامة الثلاث سنوات بشراء عقار في مصر قيمته 200 ألف دولار أمريكي إلى جانب الإقامة لمدة خمس سنوات التي ارتبطت بدفع قيمة عقار تبدأ من 400 ألف دولار أمريكي.

وللمزيد من التفاصيل عن هل يحق للسوري التملك في مصر؟ من خلال الفيديو الاتي:-

 تعرف من هنا على إجابة سؤال إمكانية تملك الأجنبي بيت في مصر

هل يحق تملك السوريين في مصر؟ وما هي الشروط؟

يحق لأي مستثمر من مختلف الدول في العالم الاستثمار العقاري في مصر، ولكن هناك بعض الشروط والقيود التي لابد أن يستوفيها كل المستثمرين الوافدين من مختلف دول العالم للحصول على العقارات بصورة الملكية على أرض مصر، فتأتي الشروط في عدة نقاط نجيب من خلالها على تساؤل هل يحق للسوري التملك في مصر فتأتي على النحو التالي:

  • يمكنك الاستثمار في عقارين فقط على أرض مصر للوافد الأجنبي وأسرته بالكامل، دون الإخلال بقانون تملك العقارات لمزاولة نشاط خاص.
  • لابد أن لا تزيد المساحة الخاصة بالعقار التي تود شراؤه لا تتجاوز 4000 متر مربع.
  • لابد أن لا يكون العقار المُباع أثراً حيث يتم تطبيق عليه أحكام قانون حماية الآثار المصرية.
  • يمكنك بسهولة كبيرة تقديم طلب لرئيس مجلس الوزراء للحصول على استثناء من البند الأول والثاني ويتم اتخاذ القرار المناسب.
هل يحق للسوري التملك في مصر؟
هل يحق للسوري التملك في مصر؟

اقرأ أيضًا:- عمولة شركات التسويق العقاري في مصر

ما هي الأوراق والمستندات اللازمة ل تملك السوريين في مصر؟

تملك السوريين في مصر: لملكية العقارية تحتاج إلى توافر مجموعة كبيرة من المستندات والأوراق التي من خلالها يكون من السهل أن يتملك الوافد الأجنبي العقار على أرض مصر، لذلك حرصنا اليوم على توفير مجموعة من أهم التفاصيل والمعلومات عن الأوراق والمستندات اللازمة التي من خلالها نجيب على تساؤل هل يحق للسوري التملك في مصر؟ فتأتي أبرز هذه المستندات على النحو التالي:

  • مستند مُثبت وموثق في الشهر العقاري يؤكد ملكية البائع للعقار.
  • توكيل موثق بالشراء في ملكية العقار.
  • صورة واحدة من جواز سفر المشتري الأجنبي الوافد من الخارج
  • كشف رسمي موثق في الشهر العقاري عن العائد.
  • صورة واحدة من ترخيص البناء الخاص بالعقار.
  • صورة من الرسم الهندسي الخاص بالعقار المُباع.
  • توكيل بيع رسمي موثق في الشهر العقاري بالنسبة للمصريين وتوكيل رسمي موثق في القنصلية المصرية في حالة الوافدين الأجانب من خارج مصر.

هل يحق للسوري شراء عقار للسكن بمصر؟

تملك السوريين في مصر: تساؤل تم طرحه من قبل المواطنين السوريين الراغبين في المعيشة على أرض مصر هل يحق للسوري التملك في مصر؟ لذلك حرصنا على توضيح نقطة مهمة للغاية وهي إمكانية الحصول على عقار للسكن مسموح بها لكل السوريين وفقاً لقانون مجلس الوزراء رقم 230 بتاريخ 1996 م ولكن هناك شرط واحد فقط وهو أن لا يتم التصرف في العقار إلى بعد مرور 5 سنوات على الأقل وبمجموعة من المستندات التي من أبرزها ما يلي:

  • تحرير عقد بين كل من المشتري “الوافد الأجنبي” والبائع المصري ويتم توثيقه في الشهر العقاري.
  • توكيل محامي للعمل بمجموعة الإجراءات التي من خلالها يتم توثيق عقد الملكية الجديد في الشهر العقاري المصري.
  • يتم استثناء البعض من الوافدين الأجانب من البند الأول الخاص بعدم تصرف في العقار خلال خمس سنوات ولكن هذه الاستثناءات معتمدة على رئيس مجلس الوزراء في ذلك الوقت.
هل يحق للسوري التملك في مصر؟
هل يحق للسوري التملك في مصر؟

تعرف علي المدارس الحكومية والخاصة في العاصمة الإدارية الجديدة 2023.

ما هي فوائد الاستثمار العقاري في مصر

الاستثمار العقاري في السوق العقاري في مصر من أهم مجالات الاستثمار على الإطلاق ويحرص الكثير من المستثمرين الأجانب في مختلف أنحاء العالم على بدء الاستثمار في مختلف المشروعات والمدن العقارية المصرية، لما يتمتع به السوق العقاري المصري بالكثير من الامتيازات الاستثمارية التي ليس من السهل الحصول عليها في أي سوق عقاري آخر.

فمن أبرز الامتيازات العقارية التي يمكنك الاستفادة منها والتي أردنا أنو نجيب من خلالها على تساؤل هل يحق للسوري التملك في مصر فتأتي أبرز الامتيازات كما يلي:

  • احصل على عقارك الآن في السوق العقاري في مصر واستفد من الزيادة السنوية في قيمة العقارات في السوق العقاري المصري والتي تصل إلى أكثر من 40% من القيمة الأساسية للعقار.
  • فرصة ممتازة للحصول على العقار والاستفادة منه في الناحية الإيجارية، حيث يمكنك بسهولة كبيرة بعد الانتهاء من إجراءات تسجيل العقار أن تقوم بإيجاره بمقابل مادي مميز، وفي الغالب تكون القيمة الإيجارية سنوياً مساوية قيمة 20% من القيمة الكلية للعقار.
  • يمكنك الاستفادة من العقارات السكنية في مصر لأجل المعيشة، حيث تعتبر المعيشة في مصر من الأرخص في العالم حيث يمكنك الاستمتاع بانخفاض المعيشة في مصر والحصول على معيشة مميزة.
هل يحق للسوري التملك في مصر؟
هل يحق للسوري التملك في مصر؟

اقرأ من هنا عن إمكانية تملك الأردني للعقارات في مصر

ما هي قيمة الضريبة العقارية على عقارات المستثمرين الأجانب؟

تعتبر الضريبة العقارية حق أساسي للدولة على مختلف العقارات المقامة على أرضها سواء كان المالك مصر أو أجنبي، ولكن تتفاوت قيمة الضريبة العقارية لمختلف العقارات في مصر، وفقاً للمادة 12 من مجموعة قوانين الضريبة العقارية من الدستور المصري بالقانون رقم 196 الصادر في عام 2008 م أن تكون قيمة الضريبة 10% من القيمة الإيجارية السنوية للعقار.

ويتم ذلك بعد استبعاد قيمة الـ 30% من قيمة العقار للعقارات المستخدمة للسكن والمعيشة ونسبة 32% من قيمة العقارات المستخدمة في غير الأغراض السكنية، وذلك نتيجة المصروفات التي يتحملها صاحب العقار من صيانة وغيرها.

هل يحق للسوري التملك في مصر ومن هم المعافون من الضريبة العقارية؟

تملك السوريين في مصر: حينما نصت الدولة قوانين العقارات تم وضع مجموعة من الاستثناءات في مختلف القوانين بالدستور المصري وبالأخص في قوانين العقارات، فهناك من يتم إعفاؤه من دفع قيمة الضريبة العقارية ولكن من هم؟ .. خلال الإجابة عن تساؤل هل يحق للسوري التملك في مصر  كان لابد أن يتم إيضاح نقطة الإعفاء الضريبي حيث يتم إعفاء كل صاحب عقار تقل القيمة الإيجارية السنوية للعقار الذي يملكه عن 24 ألف جنيه مصري سنوياً ويخضع ما يزيد عن ذلك للضرائب العقارية بصورة طبيعية تماماً.

يُعفى كذلك من الضرائب العقارية الوحدات التي تتواجد في عقارات ويتم استخدامها في مجموعة من الأغراض التجارية والصناعية وغيرها من الأغراض وتقل قيمتها الإيجارية سنوياً عن 1200 جنيه مصري ويخضع ما يزيد عن ذلك للضريبة بصورة طبيعية تماماً.

الحظر العقاري على عقارات الأجانب في مصر

يتم فرض حظر عقاري للتصرف في العقارات التي تملكها المستثمرين الأجانب في مصر نجيب من خلالها على التساؤل الهام هل يحق للسوري التملك في مصر، حيث يتم تحديد مُدة الحظر من الشهر الأول للتملك لمدة خمس سنوات كاملة ومن الممكن أن يتم استثناء البعض من هذا الحظر بناءاً على قرارات من رئيس مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى